كيف أساعد طفلي على المشي ؟

طفل يمشي خواته الأولى

قبل أن نخوض في الموضوع نرتئي أن نذكر الآباء بأنه رغم أن مراحل التطور لدى الأطفال متشابهة و يتم تقسيمها الى نفس المراحل تقريبا إلا أنها غير ملزمة، أي أنه على الأب و الأم احترام خصوصية وقدرات كل طفل على حدة ومعرفة أن كل طفل ينمو بوثيرته الخاصة.

و الآن نقترح عليكم أهم ما يجب اتباعه لمساعدة الطفل على المشي:

تعليم الطفل عدة وضعيات :

نعلم جميعا أن الطفل يقلد كل ما يراه لذلك يجب الاهتمام بتعليمه بالقدوة في كل شيء و هنا سنستعين بمهارة التقليد عند الطفل من أجل تلقينه ما نريد من حركات. فأول ما يبدأ الطفل بتعلم الوقوف بمفرده على الأبوين تقديم المساعدة له للعودة إلى الوضعية الأولى و يكون ذلك بتمثيل وضعية جلوس محددة أو كيفية طي الركبتين للجلوس بشكل واضح أمامه ، و بالتالي يسهل عليه تقليد ذلك و النجاح في الجلوس بمفرده.

تشجيع الطفل على المشي وتحفيزه :

يمكن للأبوين الوقوف أمام الطفل أو الركوع للاقتراب منه ثم الإمساك بيديه و حثه على المشي با تجاههما .كما يمكن الاستعانة بألعاب الدفع العريضة التي يمكنها أن تدعمه و جعله يدفعها إلى المكان الذي سيتحرك نحوه، كل هذا و شخص كبير يصحبه .

تحفيز الطفل عن طريق جعل ألعابه أهدافا :

بالنسبة للأطفال الذين يقضون وقتا طويلا في اللعب على الأرض، يكون الزحف نحو اهدافهم ألا وهي ألعابهم، أول الطرق . و بالتالي فإن جعل أهدافهم على مستوى اعلى من وضعيات جلوسهم و وضع ألعابهم المفضلة فوق اسطح ذات مستوى أعلى من مستوى الأرض سيحفزهم على الوقوف و المشي نحوها للحصول عليها.

توزيع أهداف الطفل من أجل تحفيزه على التجول :

ينصح بتوزيع ألعابه المفضلة في مناطق عدة وعلى مرآى من عينيه، و عدم تجميعها في مكان واحد حتى تجعلوا منها هدفا يدفع الطفل للمشي و السعي وراءه. هذا مع الأخذ بالإعتبار، أن تشجيعه يكون بجعل تلك الألعاب في مناطق مختلفة لكن في مستوى يصل إليه ، لأن عدم القدرة على الوصول إليها قد يصيبه بالإحباط .

نصيحتنا حول استعمال المشاية للأطفال :

هناك من يظن أنه على الأب و الأم تجنب استعمال المشاية للأطفال نهائيا ، إلا أننا نرى أنه و إن أمكن استعمالها يجب التقليل منها. فهي تسهل عليه التنقل في المنزل نعم و اكتشاف الأماكن الجديدة بمفرده ،إلا أن الاعتماد عليها يجعله يفقد الرغبة في تعلم المشي للوصول لأهدافه حيث يصل إليها دون مجهود التعلم. وننصح بالانتباه كثيرا لعدد الأخطار التي ستحذق بالطفل أول ما يتقن الجري بالمشاية ، لذلك وجب مراقبته جيدا أثناء استعمالها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + 7 =