دليلك للألعاب المناسبة لطفلك

من أهم طرق التسلية عند الأطفال هي اللعب و الألعاب.

و لكل طفل ألعاب مناسبة حسب  وعمره و احتياجاته وأذواقه…

وفقاً لخبراء علم النفس تلعب الألعاب و اللعب دورا مهما في تربية و تسلية الطفل على سواء ، و من المسلمات أن النجاح في عملية اختيار لعبة مفيدة للطفل رهين باخذ عدة معايير في الحسبان.اولها سن الطفل و بعدها أذواقه و ميولاته و احتياجاته التربوية.

فهناك ألعاب أطفال تشجع وتعزز جوانب مختلفة في شخصية الطفل، وتفكيره وسلوكه، في الفترة التربوية التي تعتبر ذروة التطور الإدراكي عند الطفل.

و انه من اللمهم جداً اختيار ألعاب الأطفال بعناية في جميع المراحل العمرية.و لهذا سنقدم لكم في ما يلي تصنيفا لأفضل الألعاب التي تعزز مختلف المهارات عند الطفل

ألعاب أطفال تشجع على التعلُّم:

في مرحلة التعلم من عمر الطفل يكون شغوفاً بمختلف المهارات و قابلية تعلم كل جديد تكون كبيرة لديه. ويميل الطفل في هذه المرحلة العمرية الى تعلم مهارة حل المشكلات. لذلك وجب الحرص على إعطاء الطفل ألعابا مثل:

ألعاب البازل والأحاجي والتي لها دوراً كبيراً في تعزيز التركيز عند الأطفال.

كما أن ألعاب ليغو تحفز الطفل على التعلم بشكل مرح وممتع.

ألعاب أطفال تحفز الإبداع:

هناك عدد لا نهائي من ألعاب الأطفال التي  تحفز الإبداع. وعلى المربي الحرص على تخصيص وقت مفتوح ليتسنى للأطفال أن يبدعوا فيه ويلعبوا دون ضوابط، حيث. ان ذلك سيعزز الاستقلالية والإبداع عندهم بشكل كبير.

يجب الحرص على تقديم عدد كبير ومتنوع من أدوات الفنون والأعمال اليدوية لأطفالك.

لكي يتمكنوا من التلوين والقص واللصق وليبدعوا بصنع أشياء تفرحهم.

ويشير خبراء علم النفس على أن ألعاب البناء والتركيب تلعب دوراً كبيراً في تحفيز خيال الأطفال وتشجيعهم على الإبداع. كما يمكنك أيضاً تقديم ألعاب المحاكات لأطفالك (  ألعاب طبخ جميلة و ادوات التطبيب و التمريض و غيرها)و اتاحة الفرصة لهم ليطلقوا العنان لمخيلتهم و لعب الادوار و تقمص الشخصيات و بالتالي فهم يبدعون ويمرحون في نفس الوقت.

ألعاب للسفر:

لا شك ان  السفر في العطلات من  أفيد التجارب التي تخوضها العائلات معاً وأمتعها. مهما خططت جيداً لرحلتك، لرؤية معالم تاريخية، والقيام بنشاطات سياحية، سيتبقى لك أوقات تقضها مع طفلك سواء على الطريق، أو مساءً في غرفة الفندق.

لذلك عليك استثمار هذه الأوقات لتعزيز التقارب بينك و بينه و بين جميع أفراد عائلتك من خلال القيام بنشاطات جماعية مفيدة ومسلية. من أهم النشاطات التي تجمع الأسرة معاً بأجواء من المشاركة والمرح، هي لعب الألعاب العائلية، و هنا عليك اختيار آلعاب تناسب طفلك و تمنح لكل الافراد المشاركة.

 

و لا يفوتنا أن نذكر كل مربي انه من اجل تشجيع الطفل على حب التعلم بشكل مسل وخال من الإجهاد يجب مساعدته على الاسترخاء وتهدئة الذات . فهي  من أهم المهارات التي على الأطفال اتقانها في عمر مبكر.اذ يجب تشجيع الطفل على إيجاد طرق ليتمتع باسترخاء وهدوء بعد إجهاده في اللعب أو عند وجود مشكلة لا يمكن حلها، فذلك سيجعل منه شخصاً قوياً وذو شخصية مستقلة قادرة على التعامل مع المشكلات بهدوء.

التعاليق
  1. يقول Amani Mehamad:

    أول محتوى عربي راقي و مفيد بجد.
    بتحس إنك بتقرا المتخصصين و بيعرضو الفكرة بشكل علمي مش شوية هواة.
    مرسيي ع المجهود الحلو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 6 =