فوائد الرياضة للطفل

كلنا نعلم مدى فائدة الرياضة لصحة الانسان في اي سن كان لكن البعض منا يجهل مدى اهميتها بالنسبة للطفل في سن مبكرة و كيف تنعكس ايجابا على نمو جسمه و عقله و على تطوره في شتى المجالات .

فما هي فوائد الرياضة بالنسبة للطفل ؟

تساعد الطفل على تبني اسلوب عيش صحي :

ان المواظبة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم منذ الصغر، و بالموازات مع الاكل الصحي  يجعل اسلوب حياة صغيرك يطور روتينا صحيا يستفيد منه مع التقدم في السن دون مجهود يذكر لانه وبكل بساطة يكون قد اكتسبه منذ نعومة اظفاره.

تزيد من الثقة في النفس لدى الطفل :

ان ممارسة الطفل لاي نوع من انواع الرياضة و التقدم فيه يزيد من شعور الثقة بالنفس لديه و يساعده على تخطي الصعاب بشتى انواعها و خصوصا تلك التي تتعلق بفترة المراهقة و التي قد تستدعي تنمية الشعور بالانجاز و هو امر يحققه الطفل فعلا عند ممارسته الرياضة.

تطوير مهارة وضع الاهداف لدى الطفل :

ان مهارة وضع الاهداف مهارة اساسية في حياة الفرد و لا سيما الطفل، و بالتالي فان تطويرها منذ الصغر يتطلب بعض الممارسات ، نذكر من اهمها ممارسة الرياضة. فبفظل هذه الاخيرة يتعلم الطفل وضع اهداف معينة و العمل عليها باستمتاع والقيام بقياس نجاحاته بناءا على تلك الاهداف.

تعلم مهارة ادارة الوقت :

حينما يبدا الطفل بممارسة نشاط رياضي ، يعي وجوب ادارة وقته جيدا بين الواجبات المدرسية والواجبات المنزلية والتمارين الرياضية. و بالتالي يقوم بتطوير هذه المهارة الاساسية في نجاح حياته الاجتماعية و العملية مستقبلا.

اتقان فن التعامل مع الشدائد :

لا اظن انه بامكان الافراد تجنب حدوث المشاكل او عدم المرور بالشدائد، و يعد الحل الانجع هو تعلم كيفية التعامل معها بشكل متزن . و مهارة التعامل مع الشدائد مهارة اساسية من اجل الاستمرار في مسيرة الحياة بشكل صحيح سيتعلمها الطفل عند العثرات و الصعوبات التي ستواجهه اثناء التمرين.

الروح الرياضية :

الروح الرياضية و ما اجملها من روح،يطورها الطفل بفظل ممارسة الرياضة، فيتعلم التواضع عند الفوز و احترام الاخر و تقبل الخسارة . و هنا يجدر التذكير بان دور الرزبي من ام واب يعد مكملا لدور المدرب في توجيه الطفل الذي قد ينساق نحو عادات سيئة عند فرحة الفوز و مرارة الخسارة ان افتقد التوجيه.

المرح :

المرح و ما ادراك ما المرح، من بين اروع الاحاسيس التي تنتاب الطفل بفضل الرياضة. فمهما كان ما تمثله هذه الاخيرة بالنسبة له : ممارسة يحبها او فرصة للقاء الاصدقاء او مكانا يفر اليه من روتين المنزل و المدرسة . فانه من الاساسي تركه يختار وحده نوعية الرياضة التي يمارسها و عدم الضغط عليه او دفعه لاحدى الاختيارات دون رغبته، لكي يمرح اثناء ممارستها و كذلك تتحقق كل الفوائد التي سبق ذكرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + عشرة =