التغذية السليمة عند الطفل

عادةً ما يحاول الآباء اختيار نظام غذائي صحي يناسب الطفل و يساعد جسمه على النمو بطريقة سليمة الّا أن معظم الأطفال انتقائيون بشأن لون، ملمس، وكمية الطعام الذي يختارون تناوله .

فمعظم الأطفال ينجذبون للأطعمة ذات المذاق الحلو، المالح والغني بالنكهات، كالحلوى والمقرمشات المصنوعة من السكريات، الدهون والأملاح، التي تكسب هذه الأطعمة مذاقاً لذيذاً وجذاباً . ما يجعل رقائق البطاطا (الشيبس) أو الشكولاطة ألذ من الخضراوات أو الأجبان بالنسبة للأطفال.

لذلك نحبذ ان نذكركم ان الطفل يتعود على نوعية الاكل و هذا يعني أن مسؤولية الآباء تكمن في تعويده على النمط الصحي منذ البداية و ليس محاولة اصلاح عادات غذائية خاطئة هو المسؤول اصلا عن تعليمه ايّاها.

فيما يلي بعض النصائح والتوصيات التي تضمن لكم تغذية صحية ومتوازنة لأطفالكم، إذا حرصتم على إتباعها:

  • من الضروري أن يتناول الأطفال من كافة الأصناف الغذائية، الحبوب، البروتينات، الدهون، الفاكهة، الخضراوات والسكريات. مع تجنب المبالغة في تناولهم للسكريات،و الدهون

  • من المهم أن يشرب الطفل كمية كافية من الماء خلال اليوم ولذلك عليكم أن تعودوهم منذ سن الرضاعة على شرب الماء بدلاً من المشروبات المحلاة فحتى عصائر الفواكه الطبيعية مليئة بالسكريات ولا ينصح بالإكثار منها، و  إذا سمحتم لأطفالكم بشرب العصائر، فان دوركم هو تحديد كمية المشروب عند شربهم.

  • من الهممّ أن يتناول الطفل الدهون النباتية، و من الأفضل أن يتجنب قدر الإمكان تناوله للدهون الحيوانية. ويبقى بالإمكان إثراء وجبة الطفل بزبدة الفستق واللوز، وزيت الزيتون.

  • بما أن الأطفال يعتادون على تناول كميات الملح والسكر كما تعودونهم عليها أنتم فانّه من الواجب مراقبة كميّة الملح المضاف و تحليّة الطعام باعتدال .

  • من المفضل أن تجعلوا أطفالكم يتناولون عدداً من الوجبات الصغيرة في اليوم، عوضا عن تناول القليل من الوجبات الكبيرة في اليوم

  • من الضروري استبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المخبوزة والمطهوة .

  • حتّى و ان فضل أطفالكم تناولهاالأطعمة المقرمشة والمقلية، إلا أنها مشبعة بالزيت و مضرة فحاولوا التقليل منها قدر الإمكان واحرصوا على خبز وشي الأطعمة بدلاً من ذلك

  • عليكم التذكر دائما أن الأطفال يقلدون الأهل ويتخدونهم قدوة ومثالاً أعلى، لذاوجب الحرص على تناول المأكولات الصحية.

  • من المهم الجلوس لتناول الطعام مع الأطفال حول المائدة ، وذلك من أجل إكسابهم العادات السليمة في تناول الطعام.

  • من الأفضل عدم السماح للطّفل بتناول الطعام أثناء مشاهدة برامج التلفزيون أو أثناء اللعب، فتناول الطعام بهذه الطريقة قد لا ينبع عن الجوع وإنما يتم بشكل أوتوماتيكي ويسبب السمنة

و في الأخير نود أن نذكركم بواحدة من أهم النصائح الغذائية التي يجب عليكم تذكرها : حاولوا جاهدين و بكل ما أوتيتم من حيل أن تؤخروا تعرف أطفالكم على الحلويات قدر الإمكان .

يمكنكم الاطّلاع على بعض الوصفات الشهية الصحية و البسيطة الصنع من بين الأفكار التي نتقاسمها معكم هنا . و نحن نضمن لكم تفاعل طفلك مع فكرة الطبق قبل أن يلتهمه بنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 15 =